by أصيل عادل السليماني

Share

ينصح مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه للمحاماة والإستشارات القانونية والتحكيم بأخذ المشورة من المختصين حتى بعد الأستطلاع والبحث

شارك الإفادة

قرار ايقاف على ذمة قضية

هل تبحث عن معرفة قرار إيقاف على ذمة قضية في القانون السعودي ؟ وما المقصود؟ إذا كانت الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تواجهُ ظروفاً تستدعي ايقاف تنفيذ القرارات القضائية حيث يمكنها اللجوء إلى القرار الإداري المعروف باسم قرار ايقاف على ذمة القضية وفقاً للنظام الجزائي السعودي. سنتعرف في هذا المقال كيفية استخدام الإجراءات للتأكيد على سيادة القانون وضمان استجابة النظام القضائي.

ما هو قرار ايقاف على ذمة قضية في القانون السعودي

قرار إيقاف على ذمة القضية يمثّل حقاً قانونياً يمنح الدائرة القضائية صلاحية خاصة عند غياب المُتهم دون عذر مقبول وتعزز التعليمات القانونية هذا الحق بشكلٍ صارم مُشدّدة على الامتثال لأحكام النظام الجزائي وضرورة توفر أدلة قوية لإصدار مثل هذا القرار. ويكفل النظام الجزائي لمحققي النيابة العامة في المملكة العربية السعودية واستخدام صلاحياتهم بمرونة بما في ذلك الإفراج المؤقت أو الكفالة وفقاً للمواد (122/120) من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية وتوفير هذه التفاصيل يبرز التزام النظام القضائي السعودي بضمان عدالة الإجراءات وتوفير الحماية للمجتمع وحقوق المتهمين فإذا كنت محتاج محامي متخصص وخبير يمكنك طلب الاستشارة من مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه.

مدة التوقيف على ذمة التحقيق في القانون السعودي

التوقيف على ذمة التحقيق في المملكة العربية السعودية تختلف حسب نوع الجريمة ومدى تأثيرها على المجتمع حيث تتراوح مدة توقيف المتهم بين 24 ساعة للمتهمين العاديين وتصل إلى خمسة أيام لرجال الضبط. 35 يوم لمحقق النيابة العامة وتصل إلى حوالي 140 يوم لرئيس فرع النيابة العامة مع الحرص على ألا تزيد مدة التوقيف عن ستة أشهر وفي حالة جرائم خطيرة يمكن تمديد مدة التوقيف بناءً على مستندات قانونية و بهدف تأمين استمرار التحقيق ويمكن الإفراج عن المتهم بكفالة.

ويُشدد على أنهُ لا يجوز تجاوز مدة توقيفهُ الثلاثين يوماً دون توجيه القضية للمحكمة حيث يتم منع المتهمين في جرائم كبرى تهدد المجتمع السعودي من السفر والبقاء في الدولة حتى انتهاء المحاكمة. وللتأكيد أن مدّة توقيف المتهم قد تتغير حسب طبيعة الجريمة وأثرها على المجتمع يعزز الالتزام بمبادئ العدالة وحقوق المتهمين في نظام العدالة السعودي إذا أردت أي استشارة يمكن طلب مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه.

يقدم مكتب أصيل المحامي استشارات قانونية وأعمال محاماة متكاملة، حيث يقدم الدعم والمشورة اللازمة في جميع القضايا القانونية والمتعلقة بممارسة المحاماة.

إقرأ أيضاً: أنواع قضايا التشهير في قانون المملكة العربية السعودية

ماهي الحالات التي تستوجب التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية

قرار إيقاف المُتهم على ذمة القضية يعد إحدى السبل التي تعتمدها حكومة المملكة العربية السعودية لضمان الأمان والاستقرار في المجتمع خاصة عندما تشير الجرائم إلى خطورة على المجتمع السعودي وأمان مواطنيها أو تمس الأمن الوطني.

تحدّد النيابة العامة حالات محددة تتطلب إصدار قرار إيقاف على ذمة القضية وتشمل:

  • عدم التزام المُتهم بالحضور حين يُطلب ذلك في الموعد والمكان المحدد.
  • جرائم تهدد الأمن الوطني أو تُعتبر كبيرة تهدد المصلحة العامة.
  • عدم توفر مكان محدد لإحضار المتهم.
  • رفض المحقق المكان الذي حدده المتهم.
  • احتمال هروب المتهم.

تتخذ النيابة العامة إجراءات قانونية لرفع دعوى أمام المحكمة موضحة جميع التفاصيل اللازمة مثل بيانات المدعى عليه والمتهم وتقديم الأدلة اللازمة لتأكيد الاتهام وفي حال توفر الأدلة تحول القضية للمحكمة المختصة للبت فيها.

هدف إجراء التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية

يهدف قرار إيقاف المتهم على ذمة القضية إلى حفظ الأمان والاستقرار في المجتمع السعودي. ويُعتبر وسيلة قانونية لتأمين الأمن الوطني ويُصدر القرار في حالات محددة مثل عدم تعهد المتهم بالحضور، احتمال هروبه، عدم وجود مكان محدد لإحضاره، وجود جرائم تهدد الأمن الوطني أو تعتبر كبيرة وتهدد المصلحة العامة.

ويُحيل الملف إلى المحكمة المختصة بعد توجيه الاتهام من قبل النيابة العامة، وتقوم المحكمة بمراجعة البيانات والأدلة المقدمة ويتطلب رفع دعوى تحديد بيانات المدعى عليه والمتهم، وتقديم تفاصيل دقيقة حول الجريمة والأدلة المتاحة، مع تحديد الشهود و يُمنع المتهمين في جرائم تهدد المجتمع من السفر حتى انتهاء المحاكمة إذا تمت الموافقة على القرار وتوفرت الأدلة، يحول الملف إلى المحكمة للنظر في القضية واتخاذ القرار القضائي النهائي

خمسة أسباب للتوقيف الاحتياطي في القانون السعودي

  1. في حال كان تواجد المتهم في الحجز يُساهم في مصلحة التحقيق، حيث يحتوي على معلومات أو تفاصيل يمكن أن تُلقي الضوء على القضية.
  2. إذا كانت الجريمة التي يتهم بها الموقوف تعتبر من الجرائم الكبيرة التي لا يمكن السماح بخروج المتهم أثناء التحقيق.
  3. إذا لم يحدد المتهم المكان الذي سيقيم فيه، أو حدد مكانًا لا يُقبل به لأي سبب، يمكن نقلهُ إلى الحجز الاحتياطي.
  4. في حال وجود شكوك لدى المدعي العام حول هروب المتهم واختفائه إذا ما سُمح له بالخروج.
  5. إذا لم يتعهد المتهم بالعودة لحضور المحكمة عندما يُطلب منه ذلك.

تلك الحالات تبرز أهمية الحجز الاحتياطي كوسيلة لضمان استمرار التحقيق بشكل فعّال ولمنع أي خروج غير مشروع للمتهم خلال فترة التحقيق.

إقرأ أيضاً: القضايا التي ترفعها الزوجة ضد الزوج في السعودية

ماذا يعني التوقيف الاحتياطي

التوقيف الاحتياطي يعرف بأنهُ تحفّظ على المتهم بوضعهُ في إحدى دور التوقيف بأمر من السلطة المُختصة لفترة مؤقتة وذلك لغايات التحقيق أو في صالح العام يُعرف هذا الإجراء أيضًا في القانون الوضعي بمصطلح مركب حيث يتم إيداع المتهم في سياق إجراءات قانونية مخصصة حيث يرتبط ذلك بوجوب توافر شروط مثل حظر الفعل المَنسوب للمتهم وتفوق الظن بإلقائه ويستند ذلك إلى أحكام نظام الإجراءات الجزائية مع استعراض داعم لهذهِ النقاط.

في الختام لمقالنا قرار ايقاف على ذمة قضية ، إذا كنت تواجه أي قضية جنائية في المملكة العربية السعودية بإمكانك طلب مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه لتقديم الدعم القانوني وتوجيه الاستشارات لك ساعين لضمان إجراءاتك القانونية دون أي تساهل يمكن أن يؤثر على نتائج القضية.

الأسئلة الشائعة عن ايقاف على ذمة قضية

كيف يمكن للمتهم الخروج بكفالة دون إمضاء مدة التوقيف للمتهم في النيابة العامة ؟

إتاحة خروج المتهم بكفالة من مركز التوقيف أمر يصبح ممكناً عندما لا تُثبت التهمة الموجهة إليه بعد، شريطة أن يلتزم ببعض الشروط و الإفراج بكفالة يعتبر وسيلة لضمان حضور المتهم في المحكمة وفقاً لشروط محددة.

ماذا يعني الخروج من التوقيف بكفالة مالية ؟ 

هي دفع مبلغ مالي إلى خزينة المحكمة من أجل تأمين تنفيذ المدعى عليه كافة الالتزامات المترتبة بذمته والحقوق التي عليها للغير ويترك تقدير قيمة الكفالة المالية للجهة التي تشير إلى إطلاق سراح المدعى عليه سواء كانت من المحكمة المختصة أو النيابة العامة.

ماذا تعني النيابة العامة ؟

تُكلف النيابة العامة بتعزيز العدالة وحماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات وتتخذ إجراءات ضد الظلم وتلتزم بالأسس الشرعية والقوانين مع التعاون مع الجهات القضائية والأمنية ذات الصلة لتعزيز وتثبيت هذه المبادئ.

كيف اعرف ان القضية انتهت ؟

تنتهي القضية بصدور حكم قطعي حيث يحصل الحكم على طابع القطعية بموافقة المحكوم عليه دون تقديم أي اعتراضات ويتطلب التصديق على العقوبة المحكوم بها من قبل مجلس القضاء الأعلى يمكن أيضاً أن يحظى الحكم بالدرجة القطعية بواسطة تصديق محكمة التمييز أو مجلس القضاء الأعلى سواء كان الحكم بالإدانة أو البراءة خاضعاً للنظر في حالات الاتلاف.

مقالات أخرى