by أصيل عادل السليماني

Share

ينصح مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه للمحاماة والإستشارات القانونية والتحكيم بأخذ المشورة من المختصين حتى بعد الأستطلاع والبحث

شارك الإفادة

شروط استخراج صك ارض سكنية في السعودية

هل تبحث عن معلومات شروط استخراج صك ارض سكنية في المملكة السعودية ؟ وماهي خطوات استخراج صك أرض سكنية ؟ الصكوك العقارية تُعتبر الوسيلة الوحيدة لإثبات ملكية الأراضي حيث يتعين على أصحاب العقارات. تقديم طلب لوزارة العدل للحصول على صكوك موثقة وفقاً للأمر الملكي، وعدم وجود صكوك يعني أن ملكية الأرض قد تعود إلى الدولة. وفي ظل تقدير المملكة العربية السعودية لثروتها العقارية سنوضح الشروط المحددة لاستخراج صك أرض سكنية في مقالنا بهدف ضمان استقرار الثروة العقارية.

شروط استخراج صك ارض سكنية في المملكة السعودية

بموجب القرار الذي اتخذتهُ المملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الإحياء، تم وضع صك الملكية كوسيلة للحصول على ملكية الأراضي السكنية. أعلنت الهيئة العامة للعقارات التابعة لوزارة العدل عن فترة تقديم الطلبات لتملك العقارات بصك الملكية يجب على الأفراد الذين لا يحملون صك الملكية التقدم بطلب خلال عام. يُفضل الالتزام بشروط استخراج صك أرض سكنية محددة من قبل الهيئة لضمان نجاح الطلب ومن شروط استخراج صك أرض سكنية تتضمن عدة معايير:

  • أن يكون الطلب الذي قدم مبنياً على قرار قضائي نهائي.
  • أن يكون العقار المطلوب لا يعد ضمن الأماكن التي لا يجوز اكتساب ملكيتها والتي أعلنت عنها الهيئة.
  • يتطلب الحصول على صك أرض سكنية أيضاً عدم وجود نفي لإحياء العقار في المخططات التنظيمية قبل صدور قرار المنع من الإحياء بموجب الأمر الملكي.
  • شرط آخر لاستخراج صك أرض سكنية يتعلق بعدم وجود نفي لإحياء العقار في المصورات الجوية وذلك قبل صدور الأمر الملكي الذي ينص على منع الإحياء.

إقرا أيضاً: دعوى اخلاء العقار وفق النظام السعودي

خطوات استخراج صك أرض سكنية في القانون السعودي

لاستخراج صك أرض سكنية في المملكة العربية السعودية يمكنك بسهولة اتباع الخطوات التالية عبر البوابة الإلكترونية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية المخصصة لهذه الخدمة، موقع وزارة العدل الإلكتروني.
  • انقر على الخدمات الإلكترونية واختر تسجيل المخططات والوحدات السكنية وقطع الأراضي.
  • حدد خيار تسجيل قطع أراضي بعد الدخول إلى الخدمة.
  • قم بدفع الرسوم المتعلقة بالخدمة إلكترونياً.
  • أكمل إدخال جميع البيانات المطلوبة بدقة وانقر على حفظ سيتم تخصيص رقم طلب لك.
  • احتفظ برقم الطلب وقم بتسجيل الدخول مرة أخرى لاستكمال باقي الإجراءات.
  • في حالة عدم اكتمال البيانات يمكنك اختيار حفظ مؤقت ثم استكمال البيانات والنقر على حفظ نهائي بعد الانتهاء.
  • بمجرد الموافقة سيتم إصدار صك ملكية الأرض السكنية ويمكنك تنزيله إلكترونياً.

تأكد من إدخال المعلومات والالتزام بالتعليمات، إذا كنت تبحث عن أفضل محامي لمساعدتك في استخراج صك أرض سكنية والخطوات المتبعة يمكنك طلب الاستشارة من محامين مختصين في قضايا العقارات ويمكنك التواصل وتقديم الطلب الآن للمحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه في السعودية للحصول على أفضل استشارة قانونية عقارية.

يقدم مكتب أصيل المحامي استشارات القضايا العقارية. نحن نقدم الدعم في شراء وبيع العقارات، وتأسيس العقود العقارية، وحل المنازعات المتعلقة بالعقارات.

شروط استخراج صك أرض بوثيقة

عند تقديم طلب استخراج صك للأرض بوثيقة في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتم ذلك مباشرة من قبل صاحب الصك إلى رئيس المحكمة العامة بشكل مكاني أو نوعي سواء ضمن مكان العقار داخل المملكة أو عن طريق تقديمه إلى القاضي المختص. يشتمل الطلب على معلومات حاسمة مثل اسم المالك، موقع العقار بالتحديد، نوع العقار، والطريقة التي تم اتباعها للحصول على العقار.

يجب أيضاً إرفاق مستند أو وثيقة يثبت المساحة تكون صادرة من مكتب سياحي معتمد، بالإضافة إلى وثيقة التملك للأرض التي تحدد مساحة العقار بالمتر المربع، بعد ذلك يتم تحويل الطلب من المحكمة البلدية إلى وزارة الشؤون الإسلامية رسمياً.

من ثم يتم نشر طلب استخراج الصك في صحيفة متاحة على موقع العقار، ويتم الانتظار حتى يصل الرد من الجهات المختصة بالمملكة، و في حالة عدم وجود مشكلات أو معارضات، تتوقف الهيئة عن النظر في العقار ويُطلب وجود شهود للتأكد من الملكية حتى يتم استخراج الصك.

كم يكلف استخراج صك أرض

أعلنت الهيئة العامة للعقارات في المملكة السعودية عن فرض رسوم مالية على المواطنين الراغبين في الحصول على خدمة استخراج صك أرض سكنية عبر المنصة الإلكترونية، وأشارت أيضاً إلى استثناء المواطنين المسجلين في الضمان الاجتماعي من دفع هذه المبالغ المالية.

لتحديد رسوم استخراج صك أرض يتم بناءً على مجموعة من العوامل المدروسة وتتنوع وفقاً لعدة عوامل منها:

  • موقع العقار: يتأثر سعر الخدمة بتحديد موقع العقار في المملكة العربية السعودية.
  • مساحة أرض العقار: حيث يتم تقدير الرسوم بناءً على مساحة الأرض التي يتم استخراج صكها.
  • نوع العقار: تختلف رسوم العقارات السكنية عن تلك المتعلقة بالعقارات الزراعية.

يتم الاعتناء بتلك العوامل لضمان تحديد رسوم منصفة ومُتناسبة مع طبيعة الخدمة والمميزات المقدمة وللحصول على الدعم القانوني واستشارة محامي سعودي متخصص، يُنصح بالتواصل مباشرةً مع مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه وهو من بين أفضل مكاتب الاستشارات العقارية ويمكن للمحامي مساعدتك في توجيهك خلال الخطوات والإجراءات القانونية المتعلقة بشروط استخراج صك أرض سكنية وصكوك الأراضي في المملكة العربية السعودية.

توصية أخيرة

وفي ختام المقال، قد قمنا بتقديم شروط استخراج صك أرض بوثيقة في نظام الصكوك الجديد وقدمنا أيضاً معلومات حول رسوم استخراج صك أرض من خلال إحكام النظام بالإضافة إلى ذلك، قمنا بتوضيح كيفية تحويل الوثيقة إلى صك.

إذا كنتم بحاجة إلى مزيد من الاستفسارات أو الدعم القانوني، يُنصح بالتواصل مع مكتب المحامي أصيل عادل السليماني وشركاؤه فهو مختص و مستشار قانوني في هذا السياق لضمان توجيهكم بشكل صحيح في جميع الخطوات القانونية ذات الصلة.

الأسئلة الشائعة عن شروط استخراج صك أرض سكنية

  • كيفية تحويل الوثيقة إلى صك في القانون السعودي ؟

لتحويل الوثيقة إلى صك في المملكة العربية السعودية، يجب تقديم طلب الحصول على صك مختوم من السلطات القضائية السعودية وتقديم كافة الوثائق التي تثبت الملكية، سواء كانت بناءً لمدة طويلة أو بناءً على الإحياء الشرعي أو الميراث وأرفق الخرائط التي توضح أبعاد العقار، ويُعتمد على الشهود لإثبات الملكية في المحكمة.

  • كم يستغرق استخراج صك الأرض في المملكة العربية السعودية  ؟

استخراج صك الأرض في المملكة العربية السعودية قد يستغرق حوالي 60 يومًا، لذا يجب أن يتم هذا الإجراء وفقاً للإجراءات القانونية والمتطلبات المعمول بها في المملكة، ويفضل دائماً التحقق من التفاصيل الحالية والمتغيرات الممكنة في الوقت الحالي من السلطات المحلية أو مكتب العقارات للتأكد من أي تحديثات.

  • ما معنى صك الأرض في المملكة السعودية ؟

صك أرض سكنية أو صكوك الملكية هي وثائق قانونية تُستخدم في المملكة العربية السعودية لنقل ملكية العقارات، حيث يقوم البائع بنقل ملكية العقار إلى المستفيد (المشتري)، فالملكية العقارية تشمل الأرض وكل ما يتصل بها مثل الأبنية والطرق، ويتم توثيق هذا النقل باستخدام صكوك الملكية كوثيقة رسمية.

  • ما الفرق بين الوثيقة والصك؟

الصك هو الوثيقة التي يُدوّن فيها الحكم أو القرار الخاضع للاعتراض. يُشير المصطلح إلى الوصفة التي يُسجل فيها الحكم أو القرار، وفقًا للسياق والظروف. يُستخدم أيضًا مصطلح “ملف الوثائق القضائية” للإشارة إلى الملف الذي يحتوي على محاضر ضبط القضية والنسخة الأصلية من الصك بعد الفصل في الدعوى.

مقالات أخرى